قناص الشمال عضو متألق
الموقع : تبوك حارة عمار المزاج : مبسسسسسسسسسسسسسسسوط والحمد لله نقاط : 6
| موضوع: سكة حديد الحجاز وجميع المحطات اتراثية القديمة الخميس مايو 10, 2012 9:01 am | |
| محطة سكة الحديد في المطّلع
تبعد 20كم عن المحطة السابقة وعليها لوحة كتب عليها مطالع 1325
وهذه المحطة بها مبنى ذو دورين معتاد لكن يبدو انه سُكن بعد الأتراك حيث به تجديدات في الارضية والنوافذ. وكثير من محطات السكة استخدمت فيما بعد في العهد السعودي كمراكز حكومية أو للشرطة . وسميت على اسم جبل المطّلع الواقع على بعد 5 كم شمال غرب المحطة وهو عالي القمة واسمه يدل على ذلك وبعض الرحالة يسمونه جبل مطالع
————
محطة سكة الحديد في الدار الحمراء
وصلناها بعد 23 كم من المطلع وهي تتكون من مبنى عسكري بدورين و6 غرف من الحجر الأحمر لكن مدخله به تقويسة ثلاثية تعطيه نوع من الجمال ودرج الحصن أيضا ذو تقويسه لا زالت تحتفظ بجمالها
وبقرب المحطة حطام لأربع عربات قطار نهب خشبها ولم يبق إلا الهيكل الحديدي.
محطة سكة الحديد في خشم صنعاء
تبعد 27 كم عن الدار الحمراء وتتكون من مبنى عسكري معتاد بدورين , والمدخل مزين بتقويسه ثلاثية تقع هذه المحطة قرب جبل صنعاء وهي من أجمل القلاع , المؤسف ان حفارو الكنوز الوهمية قد عبثوا بها
—
اطلالة من نافذة المحطة: نرى ركامات الحجر التي جمعها العمال من الأرض لبناء ردمية السكة, كان يتم دفع مبلغ معين من المال على كل ركام ليحمسوا العمال وأغلبهم من الجنود البسطاء لجمع أكبر كمية من الصخور.
محطة سكة الحديد في المعظم
بعد المحطة السابقة ب25 كم مررنا بأودية كلها تتجه إلى قاع المعظم وأهمها وادي الحاكة قادما من الغرب وكذلك شعيب درع و مررنا بجبل طويل بني سعيد .
جسر حجري جميل يكاد ينطمر.
عندما وصلنا إلى منطقة المعظم أعجبنا بها من أول نظرة
فنحن هنا أمام عدة مواقع تثير الشجون والحنين فهنا بركة المعظم التي أنشأها الملك المعظم سنة 611 هجري
وبقربها قلعة المعظم الرائعة التي أنشأها السلطان عثمان الثاني سنة 1031 هجري وعلى بعد 100 متر نجد محطة سكة حديد الحجاز التي أنشئت 1325 هجري,
وعلى بعد 100 متر نجد محطة سكة حديد الحجاز التي أنشئت 1325 هجري,
محطة المعظم محطة رئيسية تتكون من مبنى حراسة معتاد وسكن للجنود عبارة عن مبنيين من دور واحد وخزانين للمياه لازالا بحالة جيدة . –
– ولنعد الآن الى هذا المكان قبل قرن كامل وسوف نجد العمال في المراحل الأخيرة للإنتهاء من بناء هذه المحطة
[size=12]محطة سكة الحديد قرب الأسدة أو خنزيرة
يبعد 22 كم عن المعظم , في البداية لم نكن نعرف السر في تسمية المحطة بهذا الاسم بل إن اسم هذه المنطقة تغير عبر الأزمان من الأسدة إلى الدب إلى الخنزيرة ..وأثناء اقترابنا من المحطة راينا جبل غريب الشكل
—-
هذا التكوين المسمى “الدب” “الأسده” “خنزيره”
كان الحجاج يرون هذا التشكيل الصخري الغريب ويتخيلونه حيواناً وكان بعضهم يتكلف عناء الصعود له ويحيكون حوله أساطير الرحالة التشيكي موزيل عندما مر من هنا 1910 ذكر له مرافقه انه خنزير ممسوخ وذكر قصة خرافية حول امرأة نظرت إلى حاج وهو يغتسل فمسخت, ومن الأشياء الغريبة التي ذكرها موزل انه رأى شمال المحطة حجر اسمه حجر البنت وذكر مرافقوه أن هذا الحجر لجأت إليه بنت تم إكراهها على الزواج ممن لا ترغب وماتت هناك فصار الحجر ملجأ لكل بنت تُكره على الزواج.
تقع محطة خنزيرة على بعد 1كم من الجبل باتجاه الشمال. هذه المحطة تنفرد عن باقي المحطات بتصميمها المتميز فهي من دور واحد مقارنة بباقي المحطات ذات الدورين وهي مستطيلة الشكل بدل الحصن المربع ذو الدورين المعتاد. ولا أعلم السبب وراء ذلك ويوجد تحصينات من الطين على سطحها من بقايا أيام الحرب العالمية الأولى —-
انطلقنا من هذه المحطة وقد بقي ساعة على الغروب نبحث عن مكان مبيت وكان الجو باردا والريح قوية ودرجة الحرارة 17 درجة وبدأنا نرى سحاب الجهام السريع فلزم أن نبحث عن مكان ذاري والمنطقة من هنا عبارة عن فج بين جبال عن اليمين والشمال وفي وسطها وادي الصاني (يسمى لصّان تحريفاً)
وهو كثير الأشجار من السنط وغيره ثم مررنا بقطعية في الجبال ثم جسر حجري جميل ومن الطريف أننا قارنا بين قوة عمل سكة الحديد من قطعيات وجسور وبجانبها هذا الخط المز فت الجديد ليس به لا جسور ولا عبّارة واحدة(تعجب) —-
—
هذا المقاول نقش اسمه على الجسر وهو يستحق الثناء وقد مضى أكثر من 105 سنوات على عمله الرائع
عدنا إلى سكة القطار ومررنا بين أشجار كثيرة من السلم والطلح كان يطلق عليها حجاج الشام جنينة القاضي
جنينات القاضي
ومن الطريف حكاية رواها الرحالة الفرنسيان 1907 حول شجرة في هذا المكان سماها العرب شجرة المصري :
محطة سكة الحديد في خَميسة وصلنا محطة خميسه وهي آخر محطة قبل الانعطاف الكبير نحو الغرب. تبعد 26 كم شمالاً عن المحطة السابقة
رسم تقريبي لمسار القطار في هذا الجزء
وتقع خلف جبل ولها مدخل بتقوسات , وفوق سطحها تحصينات طينية من أيام ثورة الشريف حسين . موزيل مر هنا في يوليو 1910 وقال : إن الحراس الموجودين في محطات السكة يخافون من البدو ويطلقون النار فورا على أي شخص يتقدم لمبنى المحطة, —-
—
لاحظ التحصينات على الجبل ومصدات السيل بدأت وعورة الارض تزيد ونحن في طرف وادي الصاني ويسمى حالياً لصان والاسم الأول هو الصحيح. يضيق المكان هنا بين الجبال ثم تنحرف السكة نحو الغرب فاضطررنا لترك الخط المزفت ومتابعتها براً فوق ردمية القطار والطريف أن ردمية سكة الحديد كانت نعمة على بدو المنطقة فصارت درب مطروقة للسيارات لارتفاعها فوق الأودية ولازالت تستخدم منذ 100 سنة
لا زلنا في منطقة ضيقة بين جبال وهنا بدأت السكة في الارتفاع عن سطح الأرض تفادياً للسيول وكانت ردمية السكة تثير الإعجاب في هذه الأماكن لجودة عملها والقطعيات الجبلية ثم مررنا بجسر جميل
ثم مررنا بثلاثة جسور جميلة أكبرها له 16 قنطرة بارتفاع أكثر من 3 متر.
محطة سكة الحديد في الأخضر
تقع على بعد 19 كم غرب محطة خميسة وهي مغلقة حالياً بباب حديدي ولا يمكن الدخول لها , ولونها حجري بني ولها مدخل مزين بقوس ثلاثي, هذه المحطة تقع على ضفة وادي الأخضر وخلفها تشاهد بقايا قلعة الأخضر العتيقة وآبارها المشهورة ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بها في طريقه لتبوك
الرقم 1 هي قلعة الاخيضر وقد هدمت ولم تبق الا الاطلال
محطة الأخضر من بعد
من المعالم المهمة هنا جسر عظيم فوق وادي الأخضر يبلغ طوله 143 م ويحتوي 20 عبارة , ومما يدعو للإعجاب صمود هذا الجسر 100 سنة بلا صيانة ولا زال يستخدم كمعبر فوق الوادي للسيارات!
أول نفق في الجزيرة العربية – نفق بوغاز الأخضر
تركنا الأخضر وواديها ولا زلنا نمشي على درب سكة حديد الحجاز باتجاه الغرب والطريق بين جبال في ممر ضيق ووصلنا إلى عقبة الأخضر المشهورة بوعورتها منذ القدم ,
فقد كانت كابوساً بالنسبة للحجيج أيام الإبل لضيقها ووعورتها حتى إن الحجاج يضطرون للنزول من ظهور الإبل خوف السقوط وقد تغير اسمها في العهد العثماني إلى البوغاز أي العقبة الضيقة .
واصلنا مسيرنا في ارتفاع صعودا بين جبال من الجهتين وقد عمل فيها قطعيات جيدة
وفجأة لم نصدق أعيننا عندما رأينا هذا النفق الجميل يستقبل سيارتنا!
توكلنا على الله ودخلنا النفق المظلم مستعينين بنور السيارة بينما الشباب يأخذون اللقطات الثابتة والفيديو,
كان شعورا جميلا أن تسوق سيارتك في نفق عمره 100 سنة ظل صامداً في صحاري الجزيرة العربية , وهو يحلم بقطار يمر به
وضربت بوري السيارة بقوة تشبهاً بصفارة القطار ثم خرجنا مع الفتحة الغربية وقدرنا طول النفق 250 متر تقريباً. إن عمل مثل هذا النفق في ذلك الوقت وفي هذه المنطقة النائية عن أي مراكز حضارية لهو عمل جبار كلف الكثير من الوقت والجهد والمال لقطع الصخور في هذا المضيق انه من المحزن أن تعلم أن هذا العمل الجبار لم يُستفد منه إلا بضع سنوات ثم ترك للرياح والتراب!
بقايا سكن مهندسي وعما ل الشركة الايطالية التي قامت بحفر النفق , وقد سكنو مع عائلاتهم
محطة المصطبغة بعد كيلومتر واحد من النفق وصلنا مبنى محطة المصطبغة وهي حجرية من دورين وتحيط بها الجبال من الخلف وهناك تحصينات ومتاريس للرمي متناثرة على الجبال. كما اننا رأينا آثار درب الأبل القديمة وقد تم تسهيل دربها وإزالة حجارته.
المنطقة تبدو جرداء فعلاً كما وصفها موزيل بقوله: لم أرى في كل بلاد الشرق أرضا قاحلة بائسة وعارية اشد من هذه المنطقة!!
لقطة وسط قلعة المصطبغة…لاحظ اثر التخريب ونبش الحجارة
[size=12]محطة ظهر الحاج أو قرين غزال-– العوجرية
تبعد محطة قرين غزال هذه 13 كم غرب عن المصطبغة وهي محطة صغيرة مبنية من الحجر الأحمر ولها مدخل به تقويسة ثلاثية. وهذا المكان هو منزل ظهر الحاج المعروف قديماً أيام قوافل الإبل ولكن قد يسميه البعض محطة قرين غزال على اسم الجبل الذي يقابل المحطة. كما يسمى في بعض الخرائط بمحطة العوجرية ولا أعلم سبب هذه التسمية.
مبنى محطة ظهر الحاج (قرين غزال) من الخلف
عندما أقبلنا على هذه المحطة رأينا سيارة ونيت متهالكة واقفة أمام المحطة فظننا انهم زوار مثلنا ولكن ما إن وقفت سيارتنا ونزلنا حتى سمعنا من داخل القلعة أصوات قرع المطارق قوية فخمّنا فوراً انهم من الباحثين عن الكنوز الوهمية وبالفعل لم نصدق أعيننا حيث فاجأناهم وهم يحفرون تحت بلاط الغرف إلى عمق متر وأكثر . كانا اثنين يتصببان عرقاً وبدا عليهما الحرج من موقفهم. حاولنا مناقشتهم في سخافة هذا العمل المجهد بلا طائل ولكنهم يقولون انهم متأكدين من وجود ذهب تركه الأتراك في مكان ما في هذه القلاع ! قال أحدهم (الاتراك يقولون تركنا ذهب يالله ياالعرب دوروه!!) عبثاً حاولنا إقناعهم بانه لا ذهب ولكن لا فائدة
محطة جبل بِرك-خشم بِرك
هذه المحطة تقع في سفح خشم جبل بِِرك بكسر الباء وهو جبل يركاني عريض وضخم وتبعد عن المحطة السابقة 12 كم
تبعد هذه المحطة عن السابقة 12 كمولها مدخل ثلاثي التقويس والشيء المميز لهذه المحطة وجود ركامات عظيمة من الحجر البركاني جمعها العمال على شكل مربعات شديدة السواد لان حجارة الجبل سوداء ويبلغ ارتفاع الركامات حوالي المتر .
محطة سكة الحديد في الأثيلي
منظر لوادي الاثيلي
وتقع 11كم شمال غرب محطة برك و28كم جنوب شرق محطة تبوك وهي مبنى واحد له مدخل ثلاثي التقويس من الحجر الأحمر. .
ثم مررنا بجسر حجري فوق وادي الأثل وهو من أجمل الجسور وبه 20 عبّارة أو قنطرة كبيرة بارتفاع 5م وعرض 6م , ومن الطريف أن احد الرحالة قال : ( يبدو من السخرية أن تقام منشئات مماثلة على أودية غالبا ماتكون جافة لأكثر من سنة , لكن للوديان نزواتها التي يجب احترامها!!)
الجسر الجميل على وادي الأثيلي
لقطة مقربة توضح جمال الجسر الحجري
محطة المحتطب
اخترقنا تبوك من الجنوب الى الشمال متجهين لأول هدف وهو محطة سكة حديد المحتطب
خريطة شمال تبوك تبين مسار سكة الحديد من تبوك الى حالة عمار..
وبعد 20 كم من وسط تبوك باتجاه الشمال وصلنا المحطة , المحطه عباره عن دور واحد باربع أقواس جميله ولكن غرفها محروقه وتحتها حفر لمن يبحثون عن الوهم اقصد الذهب,
من أعمال حفاري الكنوز الوهمية
محطة الحزم
تقع على بعد 20 كم من المحطة السابقة وقد وصلنا اليها ورأيناها في حال يرثى لها هي الأخرى فهي قابعه في وسط اطنان من النفايات والروائح الكريهه
وللمقارنة هذه صورة لنفس المحطة التقطت عام 1909م
محطة بير بن هرماس
يبعد 20 كم عن المحطة السابقة , هذه المحطة في حالة جيدة لأنها وسط بلدة البير وهي مسيجة والبئر نفسها لا زالت تستخدم حيث ركّب عليها مكائن ماء لاستخدام البلدة . هذه المحطة تعتبر من المحطات الرئيسة , وتتكون من مبنى رئيسي بدور واحد مزين بأربع تقويسات خزان ماء مفرد + بقايا مروحة هوائية فوق البئر كانت تستخدم لسحب الماء.
محطة سكة حديد ذات الحاج
كانت هذه القرية هي منفذ السعودية على الأردن فسكن بها الناس وهي مورد ماء مشهور منذ القدم به قلعة قديمة للحجاج بنيت في القرن العاشر
لكن عند نقل المنفذ الى حالة عمار هُجرت القرية ولم يبق بها الا القليل من السكان
هذه صور القلعة ومورد المياه
محطة سكة حديد حالة عمار
وبعد ذلك اتجهنا الى اخر محطه من محطات سكة طريق الحجاز في المملكة العربيه السعوديه وتقع في حالة عمار على المنطقه الحدوديه مع الاردن وتبعد20 كم شمال ذات الحاج ,دخلنا بلدة حالة عمار الحديثة وهي منفذ حدودي تكثر به باصات الزوار والمعتمرين من الشام
بهذه المحطة تنتهي آخر محطات سكة حديد الحجاز بالمملكة العربية السعودية وتبدأ بعدها المحطات التي بالاردن
[/size][/size] | |
|